eng

لجميع طلاب الهندسة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منافسة لتصنيع جهاز يوقف النزيف بواسطة موجات صوتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Islam

avatar

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

مُساهمةموضوع: منافسة لتصنيع جهاز يوقف النزيف بواسطة موجات صوتية   الخميس سبتمبر 04, 2008 9:14 am

منافسة لتصنيع جهاز يوقف النزيف بواسطة موجات صوتية

يخطط الجيش الامريكي لانتاج جهاز محمول يستعمل موجات صوتية لمداواة النزيف الداخلي الذي يعاني منه الجنود الذين يصابون بجروح في المعارك.
وبامكان الموجات فوق الصوتية (صونار) التي يبثها هذا الجهاز اعادة لحم الشرايين التي تنزف دون الحاجة الى اجراء عمليات جراحية.
ويتطلع الجيش الامريكي الى تطوير جهاز خفيف الوزن ولا يتطلب تدريبا طبيا محترفا كي يستطيع الجنود في الميدان استعمال هذه الآلة بشكل تلقائي ومبسط.
ويعتبر النزيف من اهم اسباب وفاة المصابين كما يعتبر انه سبب من الممكن تفاديه.
وجاء في تقرير تقدم بع الجيش الامريكي ان مداواة النزيف الداخلي للجنود الذين يقاتلون يساهم في درجة اولى بخفض الوفيات، ومن ثم بالحد من اللجوء الى بتر الاعضاء.
وستكون مهمة هذا الجهاز اولا تحديد اماكن النزيف داخل جسم المصاب، ثم يرسل الجهاز شعاعا مركزا بواسطة الموجات فوق الصوتية يختم الشرايين التي تنزف.
سنة ونصف وتتبنى الوكالة الامريكية للابحاث والمشاريع المتقدمة هذا المشروع، وصممت كذلك آلة تعمل بواسطة رباط موصول بآلة بث الموجات ما فوق الصوتية، ويتم العلاج بطريقة بسيطة وهي احكام الرباط حول العضو المصاب وارسال الموجات فوق الصوتية.
وتتنافس شركة فيليبس مع شركة اكوستكس للحصول على الامتياز لتسويق هذه الآلة، وقد اعطت وكالة الدفاع الامريكية الاذن للشركتين لتطوير هذه التكنولوجيا وعرضها على فريق من الخبراء، قبل اعطاء امتيازات التصنيع.
وعلى ما يبدو فان استعمال تقنية الموجات ما فوق الصوتية لمداواة النزيف لا تزال تثير الجدل اذ لا تحصل باجماع الاطباء والعلماء.
قرار تسويق الآلة سينتظر عاما ونصف

الا ان راندي سيرولز، رئيس شركة اكوستكس قال لبي بي سي ان "استعمال الموجات ما فوق الصوتية يستعمل اليوم في الكثير من تقنيات معالجة السرطان، وحصى الكلية، اذا فان التكنولوجيا متوفرة، وكل ما يجب فعله هو دمجها مع ما يعرف بتكنولوجيا الصونار المصور من اجل التوصل الى استحداث هذه الآلة".
على صعيد آخر، فان الموضوع العلمي لوقف النزيف بواسطة الموجات ما فوق صوتية يبدو معقولا علما ان التحدي الاكبر في هذا المجال سيكون في المجال الهندسي.
وسيتمثل التحدي الاكبر بعملية تحديد موقع الاعضاء والشرايين التي تنزف بطريقة اوتوماتيكية، ويقول البروفسور لورنس كروم من فريق باحثي فيليبس ان "الشركة توصلت في مختبراتها الى تحديد مكان النزيف بطريقة آلية، وانها توصلت الى وقفه بواسطة الموجات ما فوق صوتية".
ووصف الباحث المشروع بانه "بالغ الخطورة ولكن في الوقت نفسه سيكون بالغ المردود اذا اتم بنجاح".
واعطت الوكالة الامريكية مهلة سنة ونصف للشركتين من اجل اتمام النماذج التي قد تشكل نواة تبني المشروع وتسويقه، وسيتم عرض هذه النماذج في جامعة ستانفورد الامريكية بعد 18 شهرا
.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منافسة لتصنيع جهاز يوقف النزيف بواسطة موجات صوتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
eng :: المنتدي العلمي-
انتقل الى: